الفيدرالي الأمريكي يُرسل إشارات إيجابية للأسواق.. خفض أسعار الفائدة يقترب

بعد ثمانية أشهر من رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن، يقترب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملائه من إنهاء معركتهم مع التضخم.

وفي شهادته أمام الكونجرس الأسبوع الماضي، أكد باول أن البنك المركزي يحتاج إلى "المزيد من الأدلة" على أن التضخم يتجه نحو هدفه البالغ 2٪ قبل خفض تكاليف الاقتراض، مشيرًا إلى أن الفيدرالي ليس بعيدًا عن تحقيق هذا الأمر.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الخامس على التوالي عندما يجتمع صناع السياسة النقدية يومي 19 و20 مارس. وسينصب الكثير من تركيز المستثمرين على التوقعات الفصلية للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية بشأن أسعار الفائدة، بما في ذلك ما إذا كانت أرقام التوظيف والتضخم الجديدة قد أدت إلى أي تغييرات في هذه التوقعات.
وإذا توقع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية لعام 2024، فسوف يمهد ذلك الطريق لخفض محتمل في يونيو كما يتوقع المستثمرون.

وصوت صناع السياسة النقدية بالإجماع على ترك أسعار الفائدة دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5% في يناير، وقال باول ومسؤولون آخرون في بنك الاحتياطي الفيدرالي إن خفض سعر الفائدة في مارس غير مرجح.

جزء من السبب الذي يجعل المسؤولين غير قادرين على تخفيض الفائدة في وقت مبكر هو أن النمو الاقتصادي لا يزال قويا واستمرار سوق العمل في خلق عدد كبير من الوظائف، بما في ذلك 275 ألف وظيفة أعلى من المتوقع في فبراير.

وتضمن هذا التقرير أيضًا علامات على استمرار الاعتدال، مع مراجعات هبوطية لمكاسب الأشهر السابقة، وتباطؤ نمو الأجور، وزيادة معدل البطالة إلى أعلى مستوى في عامين عند 3.9٪.
سيحصل بنك الاحتياطي الفيدرالي على بيانات التضخم الرئيسية قبل اجتماع تحديد سعر الفائدة. ومن المحتمل أن يظل مؤشر أسعار المستهلك مرتفعًا عند 3.1٪ مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لتوقعات الخبراء. كانت بيانات التضخم الخاصة بشهر يناير بمثابة مفاجأة لأعضاء الفيدرالي الأمريكي، ومن الممكن أن تؤدي أي مفاجأة أخرى في فبراير إلى تغيير وجهة نظر مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن مسار سعر الفائدة لعام 2024.

ويقوم محللو بلومبرج إيكونوميكس: "كانت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة شديدة التفاعل مع مفاجآت البيانات السلبية، كما يتضح من التحول السريع لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في ديسمبر بعد ضعف طفيف في سوق العمل في ذلك الوقت. ونظرًا لتوقعاتنا بأن سوق العمل سوف يفقد قوته بسرعة أكبر في المستقبل، نتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مايو – في وقت أبكر من توقعات السوق التي تتوقع أول تخفيض في يونيو".

ويركز مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي على مؤشر تضخم منفصل، يقاس بنفقات الاستهلاك الشخصي، والذي أظهر معدل 2.4% في يناير و2.8% باستثناء الغذاء والطاقة. وبعيداً عن الأرقام الرئيسية، يشعر بعض مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بالقلق إزاء ضيق التحسن الأخير، وخاصة في أسعار السلع.
وفي الوقت نفسه، أظهر "مخطط النقاط" الذي وضعه بنك الاحتياطي الفيدرالي ــ مجموعة من التوقعات الفردية لصناع السياسات بشأن أسعار الفائدة ــ تشتتا واسعا على نحو غير عادي في كانون الأول (ديسمبر). إذ لن يتطلب الأمر سوى اثنين من صناع السياسات النقدية لتغيير توقعاتهما لتحريك المتوسط.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، يوم الأربعاء، إنه يفكر في خفض توقعاته لخفض أسعار الفائدة إلى احتمال أقل هذا العام، مضيفًا: "سوف يتم تحديد ذلك من خلال بيانات التضخم الواردة".

في حين حافظ باول على سيطرة قوية على اللجنة، مع عدم وجود معارضين لأكثر من عام على الرغم من التوقعات المتغيرة وغير المؤكدة، فإنه قد يواجه تحديًا في الحفاظ على إجماع الآراء داخل اللجنة بينما يركز البنك المركزي على التخفيضات.

Post a Comment

0 Comments