Web Analytics Made Easy - Statcounter
الذهب يقترب من أعلى مستوياته في شهرين

Header Ads Widget

الذهب يقترب من أعلى مستوياته في شهرين

 الذهب يقترب من أعلى مستوياته في شهرين


يغلق الذهب تداولات الأسبوع المنتهي اليوم الجمعة على صعود بنسبة 2.11% ويقترب من ختام التداولات قرابة أعلى مستوياته في شهرين. حيث استطاع السعر ملامسة المستويات 1785 دولار للأوقية مرتفعا من أدنى مستويات الأسبوع التي سجلها سعر الذهب عند 1723 دولار. وفيما يلي أهم المؤثرات التي قادت حركة الذهب خلال الأسبوع:

 

هبوط الدولار الأمريكي


هبطت سندات الخزانة الأمريكية مما ضغط على الدولار الأمريكي في مواجة العملات الرئيسية الأخرى. ومن المرجح أن تواصل حركة عائدات السندات التأثير المباشر على الدولار خلال الأسبوع المقبل.

 

ويستقر مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم دون مستويات 92.00 نقطة، ويتداول قرابة المستوى 91.65 نقطة لليوم الثاني على التوالي. ويذكر أن ارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا وشهية المخاطرة في الأسواق.

 

مخاوف فيروس كورونا

 

يستمر الدعم المقدم لأسعار الذهب من قبل مخاوف فيروس كورونا. خاصة مع تزايد أعداد الإصابات المستمر على مستوى العالم، هذا الأمر الذي يجعل الأسواق في حالة عدم يقين تدعم اتجاه المستثمرين إلى الذهب باعتباره أصل ذات قيمة يساعد في التحوط ضد المخاطرة في أوقات الأزمات والضبابية.

 

وتواصل أعداد مصابي فيروس كورونا الارتفاع المستمر داخل الولايات المتحدة الأمريكية. ووكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد حذر سابقا من أن الولايات المتحدة تواجه انتشارا سريعا للسلالات الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

 

التوترات الجيوسياسية العالمية

 

اختتم الرئيس الأمريكي جو بايدن التداولات مع قرار فرض عقوبات أمريكية جديدة ضد روسيا. حيث فرضت إدارة بايدن مجموعة من العقوبات الجديدة ضد موسكو يوم الخميس بسبب التدخل المزعوم في انتخابات 2020، والهجوم الإلكتروني الضخم ضد الحكومة الأمريكية وشبكات الشركات، والضم والاحتلال غير القانونيين لشبه جزيرة القرم، وانتهاكات حقوق الإنسان. وتساهم التوترات في دعم الطلب على سعر الذهب بإعتباره سلعة ملاذ أمن.

 

انخفاض العملات المشفرة

 

لقى الطلب على الذهب ارتفاع قوي مدعوم من تراجع الطلب على العملات المشفرة وبخاصة البيتكوين Bitcoin وإيثريوم Ethereum. بعد أن أعلن البنك المركزي التركي حظر استخدام العملات المشفرة والأصول المشفرة لشراء السلع والخدمات، مشيرا إلى الأضرار المحتملة "غير القابلة للإصلاح" والمخاطر الكبيرة في مثل هذه المعاملات. ويتضمن الحظر العملات المشفرة بما يشمل البيتكوين.

 

هذا الإجراء من شأنه الضغط على العملات المشفرة حتى تجد دعم جديد. وبالتالي يتأثر الذهب بالإيجاب لأن الأموال الموجهة لعملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى سوف تعود لسوق الذهب، بإعتبار الذهب ملاذ أمن وأصل ذات قيمة يتحوط به المستثمرون في أوقات التذبذب وحالة عدم اليقين.

إرسال تعليق

0 تعليقات